أكثر من مئة ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في الجامعات

محافظات-سانا

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الأول لطلاب التعليم المفتوح في جامعات دمشق وتشرين وحلب والبعث والفرات للعام الدراسي 2021-2022 وتستمر لمدة شهر تقريباً.

وبينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة رغداء نعيسة في تصريح لمراسلة سانا أن نحو 26 ألف طالب وطالبة سيتقدمون للامتحانات في الجامعة ويتوزعون على برامج الإعلام والترجمة والدراسات القانونية والمحاسبة وإدارة المشروعات ورياض الأطفال والدراسات الدولية والدبلوماسية.

وأشارت الدكتورة نعيسة إلى أنه تم التنسيق مع مختلف الكليات المعنية لتوفير القاعات الامتحانية والمستلزمات والتجهيزات المطلوبة والتأكيد على المراقبين والطلاب الالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن الجامعة.

وفي حمص بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسي الأول في برنامج التعليم المفتوح في جامعة البعث نحو 45 ألف طالب وطالبة وفق ما ذكره الدكتور الياس بطرس نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية في تصريح لمراسلة سانا لافتاً إلى أن الجامعة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لنجاح سير العملية الامتحانية وذلك في برامج (الترجمة الانكليزية والترجمة الفرنسية ورياض الأطفال والتسويق والتجارة الإلكترونية وإدارة المشاريع المتوسطة والصغيرة والدراسات القانونية والإرشاد السياحي ودبلوم التأهيل التربوي).

وفي اللاذقية تقدم 20 ألف طالب وطالبة لامتحانات الفصل الدراسي الأول في برنامج التعليم المفتوح بجامعة تشرين من كل الاختصاصات والكليات (الآداب والتربية والحقوق والاقتصاد).

وأشار نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح الدكتور معن ديوب في تصريح لمراسل سانا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والتجهيزات الكفيلة بإنجاح الامتحانات بالشكل المطلوب.

وفي حلب بلغ عدد المتقدمين لامتحانات التعليم المفتوح بجامعة حلب 13 ألفاً و177 طالباً وطالبة لكليات الحقوق والاقتصاد والتربية والآداب والعلوم الإنسانية.

وبين نائب رئيس جامعة حلب للتعليم المفتوح الدكتور أحمد عيسى في تصريح لمراسل سانا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لسير العملية الامتحانية وتجهيز القاعات ورفدها بالكوادر اللازمة للمراقبة حيث يقدم اليوم طلبة السنتين الثانية والرابعة مقرراتهم فيما يبدأ غداً طلاب السنتين الأولى والثالثة امتحاناتهم.

وفي دير الزور أشار رئيس جامعة الفرات الدكتور طه خليفة في تصريح لمراسل سانا إلى أن عدد الطلاب المتقدمين بلغ 1415 طالباً وطالبة ويشمل برنامج التعليم المفتوح بالجامعة ثلاثة اختصاصات هي إدارة مشروعات صغيرة بكلية الاقتصاد ودراسات قانونية بكلية الحقوق وبرنامج تثبيت الوكلاء بكلية التربية.

يذكر أن نظام التعليم المفتوح تأسس في الجامعات السورية وفقاً للمرسوم رقم 383 لعام 2001 ويهدف إلى إتاحة التعليم المستمر للطلاب والعاملين الذين يرغبون برفع مستواهم العلمي والثقافي وتوفير فرصة للتعليم لمن لا تستوعبهم الدراسة النظامية.

جامعة الفرات

جامعة البعث

جامعة حلب

جامعة دمشق

انظر ايضاً

نحو 500 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الثاني في الجامعات الحكومية

محافظات-سانا يتقدم نحو 500 ألف طالب لامتحانات الفصل الثاني في الجامعات الحكومية