الشريط الأخباري

هيئة التميز والإبداع تطلق البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2022

دمشق-سانا

أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم مراحل وقواعد المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2022 وذلك خلال مؤتمر صحفي في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.

وأكدت المهندسة هلا الدقاق رئيس الهيئة أن الهدف الأساسي من المناظرات المدرسية نشر ثقافة وأسلوب الحوار المبني على الحجة والدليل والبرهان العلمي الموثق بين شريحة الشباب مبينة أن المناظرات المدرسية باب يفتح الآفاق للطلاب نحو مجموعة من القضايا العالمية والمحلية التي يجب أن يطلعوا عليها من خلال القراءة والمطالعة.

وأشار المهندس ثائر لحام عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع رئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في الأولمبياد إلى أنه سيتم نشر دليل تعريفي للمناظرات إضافة لأدلة تدريب وتحكيم مناظرات وستقوم لجنة مختصة بإعداد بنك للجمل الجدلية التي ستدور حولها المناظرات كما تقوم لجنة مشرفة على التحكيم بتسمية ومراقبة المحكمين لكل مباراة لمتابعة المناظرة ومنح العلامات لكل فريق حسب “الأسلوب والمحتوى والاستراتيجية” لتحديد الفريق الفائز بالمناظرة.

ولفت المهندس لحام إلى أن سلسلة دورات إعداد واعتماد مدربين للمناظرات ستقام في المحافظات لتشمل أكبر عدد ممكن من المدربين الراغبين بهذه المهمة إضافة إلى دورات تمكين لحكام المناظرات مبيناً أن بطولة العام الحالي تمتاز بازدياد عدد الفرق الراغبة بالمشاركة.

المهندسة لين قاسم مدير الأولمبياد العلمي في هيئة التميز والإبداع أشارت إلى سعي الهيئة لتفعيل نوادي المناظرات في مدارس المتفوقين والنظام الداخلي الخاص بها وذلك نظراً للنجاح اللافت الذي حققته هذه المدارس في بطولة العام الماضي مبينة أن الهيئة تسعى بالتعاون مع وزارة التربية لافتتاح المزيد من نوادي المناظرة في مدارس المتفوقين حيث أصبح عددها حالياً 25 مدرسة.

آني كوشيان عضو اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية وممثل الأمانة السورية للتنمية نوهت بدور المناظرات المدرسية في تنمية قدرات الشباب من الناحيتين العلمية والشخصية وزيادة الكفاءات التي يمتلكونها من خلال تعليمهم كيفية البحث عن المعلومات التي تتعلق بالقضايا التي نعيشها وعدم التردد في التعبير عن آرائهم وفق قناعاتهم معتبرة أن نشر ثقافة المناظرات المدرسية لا يكون فقط بالتدريب وإنما من خلال الممارسة المستمرة ضمن نوادي المناظرة في المدارس ومنارات الأمانة.

آلاء أيوب أمين سر اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية تحدثت عن “تحديات السلم” لدى فرق المدارس والمنارات الطامحة بتحسين مراكزها في الترتيب على المستوى الوطني.

ومن المقرر أن تقام البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2022 على مرحلتين.. الأولى على مستوى المحافظات خلال الفترة ما بين 1و5 حزيران وتقام في 3 تجمعات جغرافية هي تجمع دمشق (دمشق وريف دمشق و القنيطرة و درعا و السويداء) وتجمع اللاذقية (اللاذقية و طرطوس و حمص و حماة) وتجمع حلب (محافظة حلب وريفها).

وخلال المرحلة الأولى سيتم توزيع فرق كل تجمع على عدة مجموعات وتلعب فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري من مرحلة واحدة حيث يتبارى كل فريق مع بقية فرق مجموعته والفريق الذي يحقق أكبر عدد من النقاط يفوز بالمركز الأول على مجموعته ويتأهل إلى المرحلة الثانية والتي من المقرر إقامة منافساتها في دمشق خلال الفترة ما بين 19 و23 حزيران بمشاركة الفرق المتأهلة من المرحلة الأولى.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وفد شبابي سوري سيشارك في القمة العالمية الشبابية الأولى للسياحة في إيطاليا

دمشق-سانا تشارك هيئة التميز والإبداع ضمن وفد وزارة السياحة في القمة العالمية الشبابية الأولى للسياحة …