الصحة العالمية: انتشار متحورة فرعية من أوميكرون في 57 دولة

جنيف-سانا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم اكتشاف متحورة فرعية مشتقة من أوميكرون وأسرع انتشاراً من الأصلية وذلك في 57 دولة حول العالم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمة قولها في نشرتها الوبائية الأسبوعية إن المتحورة التي تشكل أكثر من 93 بالمئة من جميع عينات فيروس كورونا التي جمعت الشهر الماضي تتفرع منها سلالات عدة هي “بي ايه1″ و”بي ايه 1.1″ و”بي ايه 2” و “بي ايه 3” موضحة أن المتحورتين الأولى والثانية تشكلان 96 بالمئة من جميع سلالات أوميكرون التي تم تحميلها إلى قاعدة بيانات المبادرة العالمية لتبادل بيانات الانفلونزا.

وأشارت المنظمة الى ان هناك ارتفاعا واضحا في الإصابات المتعلقة بسلالة “بي ايه2” التي مرت بتحورات عدة مختلفة عن الأصلية بالإضافة إلى البروتين الشوكي على سطح الفيروس والذي يلعب دورا أساسيًا في دخوله لخلايا الإنسان.

بدورها قالت ماريا فان كيرخوف كبيرة خبراء كوفيد في منظمة الصحة العالمية للصحفيين إن “المعلومات حول المتحورة الفرعية محدودة للغاية لكن بعض البيانات الأولية تشير إلى أن “بي ايه 2″ لديها زيادة طفيفة في معدل النمو مقارنة ب/بي ايه1” لافتة إلى أنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى وجود تغيير في حدة المرض في المتحورة الفرعية “بي ايه 2”.

وشددت كيرخوف على أنه بغض النظر عن السلالة يظل كوفيد مرضا خطيراً وعلى الناس السعي لتجنب الإصابة به.

يذكر أن المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا سريعة الانتشار اكتشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا قبل 10 أسابيع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة العالمية: جدري القردة ليس حالة طوارئ صحية عالمية

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة ليس حالة طوارئ  صحية عالمية