لافروف في مستهل لقائه بلينكن: لا نتوقع من لقائنا اختراقاً

جنيف-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقائه نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بجنيف اليوم أن موسكو لا تتوقع من هذا الاجتماع اختراقاً بل رد ملموس على مبادرتها الخاصة بالضمانات الأمنية.

وشكر لافروف في كلمة بمستهل الاجتماع مع بلينكن نقلتها قناة روسيا اليوم الجانب الأمريكي على مبادرة عقد هذا اللقاء وقال: “رأينا في ذلك فكرة مفيدة لأننا نأمل بأن يساعدكم ذلك في إعداد ردود مفصلة على كل اقتراحاتنا وتقديم اقتراحات مضادة إن كانت موجودة لديكم”.

وأشار لافروف إلى أن الجانب الروسي في اليومين الأخيرين اطلع على العديد من المواد التي نشرتها الخارجية الأمريكية بخصوص ما وصفته (حملة التضليل الروسية واسعة النطاق) مضيفاً “اطلعت باهتمام كبير على هذه المواد وأتمنى ممن يعمل في الخارجية الأمريكية ألا ينشغل بهذه الأمور غير الحقيقية وأن يركز على عملنا الذي اجتمعنا من أجله”.

ورداً على إعلان بلينكن مؤخراً أنه لا يتوقع اختراقا من اجتماع اليوم قال لافروف: “لا نتوقع أيضاً اختراقاً من هذا اللقاء لكننا نتوقع ردوداً واضحة على اقتراحاتنا الواضحة للغاية بالتوافق مع الالتزامات التي تم تبنيها على أعلى مستوى ضمن إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بخصوص المسائل المتعلقة بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة كي لا تعزز أي دولة أمنها على حساب أمن دولة أخرى”.

وأبدى لافروف رغبته بالاطلاع على كيفية تفسير الولايات المتحدة لالتزاماتها في هذا المجال.

بدوره لفت بلينكن إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها ملتزمة بالحوار مع روسيا وتسعى إلى حل الخلافات القائمة بالأساليب الدبلوماسية غير أن أي تدخل روسي عسكري في أوكرانيا سيلقى (رداً موحداً وسريعاً وصارماً).

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن ستتقاسم مع موسكو اليوم بشكل مباشر المواقف المشتركة لها ولحلفائها الأوروبيين وستقدم الردود على المسائل التي طرحتها موسكو معرباً عن أمله بأن يبقى طريق الحوار والدبلوماسية دائماً مفتوحاً وأن يستمر العمل لحل الخلافات والأزمات بطريقة سلمية.

وفي السياق أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بلاده لا تخشى أي أحد بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقبيل المحادثات الروسية الامريكية المنعقدة اليوم في جنيف ورداً على كلام لصحفية من قناة (سي بي سي) التلفزيونية الامريكية مفاده بأن روسيا تخاف من أوكرانيا قال ريابكوف: “لسنا خائفين من أحد ولا حتى الولايات المتحدة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: منظمة شنغهاي للتعاون مكون أساسي لعالم متعدد الأقطاب

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن منظمة شنغهاي للتعاون أحد المكونات الأساسية لإقامة …