بانوراما لقاءات ونشاطات وبرقيات وزيارات الرئيس الأسد عام 2021

قمة سورية روسية في موسكو بين الرئيسين الأسد وبوتين 14-9-2021

دمشق-سانا 

تبث الوكالة العربية السورية للأنباء سانا “بانوراما” لقاءات ونشاطات وبرقيات وزيارات السيد  الرئيس بشار الأسد خلال عام 2021 .

                          لقاءات الرئيس الأسد 

10 -2 -2021 الرئيس الأسد يستقبل علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ومجالات التعاون الثنائي وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي بما يسهم في تمكين الشعب السوري من مجابهة الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليه.

17 -2 -2021 الرئيس الأسد يلتقي أعضاء المجلس الأعلى للإدارة المحلية، وخلال اللقاء أكد الرئيس الأسد أهمية هذا المجلس من ناحية أن الإدارة المحلية بكل هيئاتها هي صلة الوصل المباشرة بين المواطن والدولة.

8 -4 -2021 الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول المواضيع المشتركة التي تهم البلدين حيث أكد الجانبان عزمهما مواصلة وتكثيف العمل الثنائي وبذل الجهود للتوصل إلى حلول للمصاعب الناتجة عن سياسات بعض الدول الغربية ضد سورية والتخفيف من آثار العقوبات الجائرة المفروضة على الشعب السوري والمساعدة على تجاوزها.

6 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نقلها فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي تتعلق بالعلاقات الثنائية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الصعيدين السياسي والأمني، وخصوصاً عملية مكافحة الإرهاب، والتعاون القائم بين البلدين لمجابهته والقضاء على البؤر الإرهابية المتبقية في المنطقة الحدودية.

12 -5 -2021 الرئيس الأسد يستقبل محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له، والمحادثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، واستمرار التشاور والتنسيق على كل الأصعدة إضافة إلى سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي.

17 -5 -2021 الرئيس الأسد يستقبل السيد أصلان بجانيا رئيس جمهورية أبخازيا، والرئيسان يبحثان مجالات التعاون الثنائي وآفاق تطويره، والعمل المشترك من أجل الانطلاق نحو مرحلة جديدة من تعزيز وتمتين العلاقات بين البلدين.

14 -6 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً من المؤتمر القومي الإسلامي يضم رؤساء أحزاب ونواباً وشخصياتٍ سياسيةٍ ونقابيةٍ من عددٍ من الدول العربية والإسلامية ويؤكد أن فكرة القومية بمعناها الأساسي هي انتماء وأنه لا يمكن أن ننظر إلى الدول العربية إلا كساحة قومية واحدة.

22 -6 -2021 الرئيس الأسد يستقبل يوري بوريسوف نائب رئيس وزراء روسيا الاتحادية والذي يزور سورية على رأس وفد حكومي واقتصادي، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون الثنائي القائم بين سورية وروسيا وخاصة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والجهود المشتركة لتوسيعه.

28 -6 -2021 الرئيس الأسد يستقبل كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي والوفد المرافق ، واللقاء يتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

28 -6 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً يضم المشاركين في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب الذي عقد في دمشق ، وجرى خلال اللقاء نقاش حول عدد من المواضيع والقضايا التي تهم الشعوب العربية.

1 -7 -2021 الرئيس الأسد يستقبل ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له، واللقاء يتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطورات المسار السياسي سواء من خلال اجتماعات أستانا أو اجتماعات لجنة مناقشة الدستور.

17 -7 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وانغ يي وزير خارجية الصين والوفد المرافق ويبحث معه العلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين الصديقين، وتم خلال اللقاء التوافق على الانطلاق نحو مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات وفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي في كل المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

26 -7 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين، وتم خلال اللقاء بحث الجهود المشتركة والتعاون الثنائي القائم بين سورية وروسيا الاتحادية في موضوع عودة اللاجئين السوريين الذين اضطرتهم جرائم الإرهابيين لمغادرة بلدهم.

28 -7 -2021 الرئيس الأسد يستقبل محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران والوفد المرافق له، واللقاء يتناول العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين والتعاون البنّاء القائم بينهما على مختلف الأصعدة.

12 -8 -2021 الرئيس الأسد يستقبل الرباع معن أسعد ومدربه قيس أسعد ورئيس اتحاد رفع الأثقال حسنين الشيخ، وهنأهم على حصول الرباع أسعد على الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو وتمنى لهم النجاح في الاستحقاقات الرياضية القادمة.

16 -8 -2021 الرئيس الأسد يستقبل فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، ونقل الفياض للرئيس الأسد رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تتعلق بمؤتمر دول الجوار المزمع عقده أواخر الشهر الجاري في بغداد، وأهمية التنسيق السوري العراقي حول هذا المؤتمر والمواضيع المطروحة على جدول أعماله.

21 -8 -2021 الرئيس الأسد يستقبل تيري مارياني عضو البرلمان الأوروبي-عضو حزب التجمع الوطني الفرنسي والوفد المرافق له، واللقاء يتناول تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة.

29 -8 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق ويبحث معه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

4 -9 -2021 الرئيس الأسد يستقبل الدكتور طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة والوفد المرافق له، واللقاء يتناول تطورات الأوضاع على الساحتين السورية والفلسطينية ومجمل المسائل العربية والإقليمية التي تتداخل مع الوضع السوري والفلسطيني.

5 -9 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً لبنانياً برئاسة طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني يضم رجال دين ووجهاء من طائفة المسلمين الموحدين وشخصيات سياسية وحزبية وفعاليات اقتصادية واجتماعية لبنانية، ويؤكد أن سورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الأصعدة.

14 -9 -2021 قمة سورية روسية في موسكو بين الرئيسين الأسد وبوتين جرى خلالها التباحث في ملفات التعاون الثنائي القائم بين البلدين والإجراءات المتخذة لتوسيعه وتطويره تحقيقاً للمصالح المشتركة.

9 -10 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والجهود المشتركة لتعزيزها من خلال وضع برامج عمل تنفيذية لتطوير وتوسيع مجالات التعاون في كل المجالات التي تخدم مصلحة الشعبين الصديقين وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري.

9 -11 -2021 الرئيس الأسد يستقبل الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وتكثيف الجهود لاستكشاف آفاق جديدة لهذا التعاون وخصوصاً في القطاعات الحيوية من أجل تعزيز الشراكات الاستثمارية في هذه القطاعات.

17 -11 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين واللقاء يتناول الجهود المشتركة لتأمين استمرار عودة اللاجئين وتسريع وتيرة المصالحات الوطنية.

15 -12 -2021 الرئيس الأسد يستقبل ماريا لفوفا بيلوفا مفوضة رئيس روسيا الاتحادية لحقوق الأطفال والوفد المرافق، واللقاء يتناول قضية الأطفال الموجودين في مخيمي الهول والروج.

17 -12 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفد اتحاد المهندسين العرب برئاسة عادل الحديثي الأمين العام للاتحاد ويؤكد أن الحوار بين المنظمات والاتحادات منبر لمناقشة القضايا والمشاكل التي تعاني منها الشعوب العربية.

21 -12 -2021 الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً روسياً برئاسة ديمتري سابلين رئيس لجنة الصداقة الروسية السورية نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، والحديث يدور حول أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية ودور البرلمانيين في توثيق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

                     نشاطات الرئيس الأسد 

17 -1 -2021  الرئيس الأسد يقلد وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة للسيدة شهيرة فلوح مديرة الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء.

11 -4 -2021 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد أحمد أدي محمد الراظي سفيراً للجمهورية الإسلامية الموريتانية وأوراق اعتماد سباستيان زافالا سفيراً لجمهورية الأرجنتين لدى الجمهورية العربية السورية.

13 -5 -2021 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر السعيد في رحاب الجامع الأموي الكبير بدمشق.

26 -5 -2021 المرشح لمنصب رئيس الجمهورية بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد يدليان بصوتيهما في مركز الاقتراع بمجلس بلدية دوما في ريف دمشق، والمرشح الرئاسي يؤكد أن هذا الاستحقاق والرد الشعبي الذي نراه تأكيد على أن المواطن السوري حر والقرار بيد الشعب السوري وليس بيد أي جهة أخرى.

27 -5 -2021 رئيس مجلس الشعب حموده صباغ يعلن فوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية بحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين بنسبة 95.1 بالمئة من عدد الأصوات الصحيحة.

27 -5 -2021 بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.. الدكتور بشار الأسد يشكر السوريين على وطنيتهم العالية ومشاركتهم اللافتة.

28 -5 -2021 الرئيس الأسد يؤكد في كلمة متلفزة إلى الشعب السوري بمناسبة فوزه بالانتخابات أن الشعب السوري وفي كل استحقاق وطني كان يضع دائماً تعريفه الخاص لمعنى الوطنية وأن ما قام به خلال الأسابيع الماضية كان ظاهرة تحد غير مسبوق لأعداء الوطن بمختلف جنسياتهم وولاءاتهم وتبعيتهم وتحطيماً لغرورهم وكبريائهم الزائف وصفعة على وجوه عملائهم وأزلامهم، وأن هذا التحدي هو أعلى درجات التعبير عن الولاء الصادق والعميق للوطن.

13 -6 -2021 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد مهدي سبحاني سفيراً للجمهورية الإسلامية الإيرانية وسمير الرفاعي سفيراً لدولة فلسطين لدى الجمهورية العربية السورية.

24 -6 -2021  الرئيس الأسد يقلد العماد علي أصلان رئيس هيئة الأركان السابق وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تقديراً لدوره كقائد عسكري وبطولاته كمقاتل مقدام وضابط بارع في ساحات المواجهة وعطائه المتواصل لوطنه على مدى سبعة عقود من الزمن.

17 -7 -2021 الرئيس الأسد يؤدي القسم الدستوري رئيساً للجمهورية العربية السورية أمام رئيس وأعضاء مجلس الشعب وبحضور شخصيات سياسية وحزبية ودينية وإعلامية وعلمية وثقافية ورياضية وفنية واجتماعية وعائلات شهداء وجرحى ومتميزين ومتفوقين، ويؤكد أن الشعب  السوري برهن بوعيه وانتمائه الوطني خلال الحرب أن الشعوب الحية التي تعرف طريقها إلى الحرية لا تتعب في سبيل حريتها مهما طال الطريق وصعب ولا تهون عزيمتها أو تفتر همتها في الدفاع عن حقوقها.

20 -7 -2021 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في رحاب جامع الصحابي الجليل خالد ابن الوليد في مدينة حمص.

26 -8 -2021 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفيري جمهورية الهند وجمهورية صربيا لدى الجمهورية العربية السورية.

18 -10 -2021 الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في رحاب مسجد الإمام الشافعي بالمزة.

27 -10 -2021 الرئيس الأسد يزور الأكاديمية العسكرية العليا بدمشق ويلتقي الضباط الخريجين من الدورة السادسة والثلاثين “قيادة وأركان”.

اجتماعات ترأسها الرئيس الأسد

30 -3 -2021 الرئيس الأسد يترأس جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية قدم خلالها شروحات حول عدد من المواضيع المرتبطة بالقضايا الخدمية التي تهم المواطن وأشكال التواصل المستمر والضروري المطلوب من الوزراء لخدمة المواطن.

17 -4 -2021 الرئيس الأسد يناقش خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء ووزراء الإدارة المحلية والبيئة والداخلية، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والعدل الآليات التنفيذية لتطبيق قانون حماية المستهلك ويوجه خلال الاجتماع بوضع تحديد دقيق لصلاحيات ومسؤوليات كل جهة عاملة في اللجان المكلّفة بمراقبة حركة الأسواق وضبط الأسعار وتنظيم المخالفات ومتابعتها.

14 -8 -2021 أعضاء الوزارة الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس يؤدون أمام الرئيس الأسد اليمين الدستورية، بعد ذلك ترأس الرئيس الأسد اجتماعاً للوزارة أكد فيه أن أولويات العمل الحالية تتمثل بالإنتاج وخلق فرص العمل.

برقيات واتصالات

23 -2 -2021 الرئيس الأسد يبعث برقية تعزية إلى أسرة المفكر والمناضل العروبي أنيس النقاش الذي وافته المنية بدمشق في 22-2-2021.

28 -2 -2021 الرئيس الأسد يوجه رسالة تهنئة إلى الكوادر الرياضية السورية بمناسبة العيد الذهبي لتأسيس الاتحاد الرياضي العام أكد فيها أن الشعب السوري يتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية في الاستحقاقات المهمة القادمة.

16 -4 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقيتي تهنئة من جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان ورئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة عيد الجلاء.

17 -4 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة بمناسبة عيد الجلاء من رؤساء روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين ودولة فلسطين محمود عباس وبيلاروس الكسندر لوكاشينكو والإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني وأبخازيا أصلان بجانيا وملك ماليزيا السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه.

26 -4- 2021  الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي والتجاري، إضافة إلى التعاون المشترك في مواجهة جائحة كورونا وعزم روسيا توريد لقاحات إضافية لمساعدة الشعب السوري على مواجهة هذه الجائحة.

27 -4 -2021 الرئيس الأسد يرسل برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح أعرب فيها باسمه وباسم الشعب العربي السوري عن أحر التعازي بفاجعة حريق مشفى ابن الخطيب ببغداد والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين.

9 -5 -2021 الرئيس الأسد يرسل رسالة تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين للنصر على النازية متمنياً لروسيا الاتحادية دوام التقدم والازدهار.

12 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

28 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية من الرئيس نيكولاس مادورو رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

28 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية هنأه فيها بإعادة انتخابه رئيساً للجمهورية العربية السورية.

28 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من الرئيس إلكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

28 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من الرئيس الإيراني حسن روحاني بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

29 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة من الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ورئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون ورئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا والرئيس الفلسطيني محمود عباس بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

30 -5 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

1 -6 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من الرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية العربية السورية.

1 -6 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية اناتولي بيبيلوف بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

1 -6 -2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من سيرغي اكسيونوف رئيس جمهورية القرم الروسية بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

5 -6- 2021  الرئيس الأسد يتلقى برقيتي تهنئة من رئيسي أرمينيا أرمين ساركيسيان وسريلانكا غوتابايا راجاباكسا بمناسبة فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية.

19 -6 -2021 الرئيس الأسد يبعث برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب السيد إبراهيم رئيسي بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

5 -7 -2021 الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مهنئاً بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

9 -7 -2021 الرئيس الأسد يرسل برقية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرب فيها عن تعازيه القلبية بضحايا حادث طائرة الركاب المدنية التي تحطمت في منطقة كامتشاتكا الروسية.

19 -7- 2021 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

1 آب 2021 الرئيس الأسد يوجه كلمة إلى القوات المسلحة عبر مجلة جيش الشعب بمناسبة الذكرى الـ 76 لتأسيس الجيش العربي السوري أكد فيها أن هذه الذكرى تمر ورجال الجيش يواصلون العطاء والعمل دون كلل أو ملل ويبذلون ما في وسعهم أملاً بالمستقبل المنشود الذي نريده مشرقاً زاهراً يليق بتاريخنا العريق وحاضرنا المشرف.

12 -8 -2021 الرئيس الأسد يرسل برقية تعزية وتضامن للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وللشعب الجزائري الشقيق بضحايا الحرائق الضخمة التي اندلعت في عدة مناطق من البلاد سائلاً الله أن يحفظ الجزائر ويجنبها كل مكروه.

3 -10 -2021 الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الملك الأردني عبد الله الثاني تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

20 -10 -2021 الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والحديث يدور حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ومجالات التعاون الثنائي بين سورية والإمارات والجهود المشتركة لتوسيعها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

5 -11 -2021 الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بحثا خلاله العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين وسبل توسيع آفاق التعاون بينهما.

18 -11 -2021 الرئيس الأسد يبعث برقية تهنئة إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان بمناسبة الذكرى الـ 51 للعيد الوطني لسلطنة عمان.

30 -12 -2021 الرئيس الأسد يبعث برقية تهنئة للرئيس بوتين عبّر فيها عن الأمل أن يشهد العام الجديد مزيداً من التألق للعلاقات المتميزة بين سورية وروسيا.