22 مشروعاً في معرض الابتكار والاختراع بجامعة حلب

حلب-سانا

افتتح في المكتبة المركزية بجامعة حلب اليوم معرض الابتكار والاختراع الجامعي الثالث الذي يقيمه مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بمشاركة 22 مشروعاً جسدت ابتكارات واختراعات طلبة الجامعة بمختلف اختصاصات الهندسة الكهربائية والميكانيكية والتقنية والمعلوماتية.

وفي تصريحات لمراسلة سانا أوضح الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب أن المعرض يسهم بعرض إبداعات الطلبة واختراعاتهم وربط الجامعة بالمجتمع لأنه تم عرض المشاريع بحضور ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة والزراعة للاطلاع عليها والاستفادة منها في سوق العمل.

وبين الدكتور محمد سلطان مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا أن المعرض يهدف إلى تقديم الإبداعات الطلابية وتوثيقها وربطها مع سوق العمل المهني وتحقيق التسويق الاقتصادي لها موضحا أن هذه المشاريع ستشارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع إضافة إلى أنه سيتم تسجيل براءات اختراع لعدد من المخترعين وحماية ابتكاراتهم العلمية وتبني غرف الصناعة والتجارة والزراعة للمشاريع المبدعة بهدف تشجيع جيل الشباب على التفكير الإبداعي.

ومن المشاركين أوضحت المهندسة لميس أبو علو من كلية الهندسة التقنية أنها عملت على استخراج زيت من بذور شجرة المورينجا أوليفيرا من خلال المذيب العضوي هاليكسان بحيث يمتاز الزيت المستخرج بخصائصه الفريدة واستخداماته في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل.

وأشار المهندس وائل بدوي إلى ابتكاره قفاز برايل الذكي للمكفوفين لمساعدتهم على قراءة وإرسال الرسائل النصية والكتب الإلكترونية ومعرفة المتصل عبر الهاتف المحمول بوساطة تنبيهات اهتزازية إضافة إلى أنه يتضمن نظاماً يسمح بالاستدلال على الطرق وتنبيههم بوجود عوائق تصادفهم من خلال استخدام الأمواج فوق الصوتية.

ولفت الطالبان عبد الكريم ملخ ومجد قياس إلى أنهما ابتكرا طابعة ثلاثية الأبعاد ونظارة ذكية للمكفوفين تعتمد على الذكاء الصناعي تم تصميمها باستخدام الطابعة لتخفيض تكاليف التصنيع.

وتحدث الطالب محمد السيد من كلية الهندسة الميكانيكية عن مشروعه وهو لفافة الأقمشة ومهمتها تقطيع القماش ولفه وشده وطيه في المصابغ ومعامل النسيج لاختصار الوقت.

بريوان محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً