بوتين: توسع NATO شرقاً من أهم القضايا الأمنية لروسيا

موسكو-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على أن توسع حلف NATO شرقاً يعتبر من أهم القضايا الأمنية لبلاده في المنظور الاستراتيجي مبينا أن روسيا ستقدم للولايات المتحدة اقتراحاتها بشأن قضايا الأمن في غضون أسبوع.

ووصف بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس المباحثات التي جمعته عبر الفيديو مع نظيره الأمريكي جو بايدن أمس بأنها “بناءة” معتبرا انها تفتح الطريق أمام مواصلة الحوار بين موسكو وواشنطن.

وأشار بوتين إلى أنه ناقش مع بايدن قضايا الأمن بين مواضيع أخرى تناولتها المحادثات مضيفا أن “روسيا ستصيغ اقتراحاتها في غضون أسبوع ثم ستضعها أمام الجانب الأمريكي”.

وحول قبول أوكرانيا في حلف NATO قال بوتين “لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الحلف لأن ذلك سيتبعه بلا شك نشر الوحدات العسكرية المناسبة والقواعد والأسلحة التي تهددنا” مضيفا “ننطلق من فرضية أن الأمن يجب أن يكون عالميا ويمتد إلى الجميع على قدم المساواة”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن حلف NATO غير ودي ويعلن روسيا عدوا له، مبينا في الوقت نفسه أن روسيا لا تسعى لأي مواجهات مع أي طرف.

وكان الرئيس الروسي دعا نظيره الأمريكي خلال المباحثات التي جرت بينهما أمس عبر الفيديو إلى عدم تحميل روسيا مسؤولية الوضع حول أوكرانيا مطالبا حلف شمال الأطلسي بضمانات أمنية بعدم توسيع الحلف شرقا.

موسكو تسلم واشنطن مذكرة تحذير من عواقب استفزازات Nato

وفي هذا السياق سلمت وزارة الخارجية الروسية اليوم مذكرة احتجاج للسفارة الأمريكية لدى موسكو تحذر فيها الولايات المتحدة من التبعات الخطيرة للاستفزازات على الحدود الروسية.

ونقلت وكالة تاس عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها إن “النشاط العسكري للولايات المتحدة والدول الأعضاء في Nato على طول الحدود الروسية وتحليق الطائرات الحربية والمناورات الخطرة للسفن في ازدياد مستمر”.

وأضافت “هذه المحاولات تشكل اختبارا لقوة النظام الأمني لحدودنا ونظرا لنقل الجيش الأمريكي وحلفائه في Nato هذه الاستفزازات لتطال الطائرات المدنية سلمنا السفارة الأمريكية لدى موسكو مذكرة احتجاج اليوم نحذر فيها من العواقب الخطرة لمثل هذا التهور”.

ولفتت أن “روسيا تحتفظ بحق الرد على استفزازات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على حدودها وستستخدم جميع الوسائل المتاحة إن لم تتوقف هذه الإجراءات”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لن تسمح بـ (ثورات ملونة)

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم على كازاخستان هو عمل عدواني وكان من …