الشريط الأخباري

دخول 238 منشأة صناعية حرفية جديدة حيز الإنتاج في حمص

حمص-سانا

دخلت 238 منشأة صناعية وحرفية الإنتاج من أصل 638 منشأة تم الترخيص لها في مديرية صناعة حمص خلال الأشهر الماضية من العام الحالي بزيادة 335 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح المهندس بسام السعيد مدير صناعة حمص لنشرة سانا الاقتصادية أن رأسمال المنشآت الصناعية والحرفية المرخصة والمنفذة بلغ نحو 46 مليار ليرة توفر نحو 2580 فرصة عمل مشيراً إلى أن القطاع الصناعي الخاص والحرفي بحمص يشهد تعافيا متناميا بالرغم من الصعوبات التي يعاني منها بشكل عام نتيجة نقص كميات المشتقات النفطية والتقنين الكهربائي.

وقال: لعبت الإجراءات الحكومية المتخذة كالمراسيم والقوانين والبرامج دوراً أساسياً في تشجيع الصناعيين على زيادة الإنتاجية وترخيص منشآت جديدة وخاصة القانون رقم 30 لعام 2021 المتضمن إعفاء المواد الأولية اللازمة للصناعة من كافة الرسوم التي تخضع لعملية الاستيراد.

وبدوره بين عذاب شمسيني رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية بحمص في تصريح مماثل تسجيل حركة متنامية للحرفيين للانتساب للاتحاد حيث سجل انتساب 375 من الحرفيين الجدد خلال الأشهر الماضية ليصبح العدد الإجمالي للحرفيين بحمص حالياً نحو3849 يتوزعون في 30 جمعية حرفية إضافة إلى انضمام عشرات الحرفيين في الجمعية الحرفية للمهن التقليدية والتراثية التي تم إحداثها بداية العام الحالي.

من جهته لفت سليمان العلي رئيس الجمعية الحرفية للبلاط والرخام والمنتجات الاسمنتية إلى أن عدد أعضاء الهيئة العامة في الجمعية بلغ نحو 1555 من الحرفيين المشتغلين بالحرفة حيث يوجد نحو 400 معمل بلوك تعمل بشكل فعلي في المحافظة وريفها مدينة مع عودة أكثر من 33 بالمئة من المشتغلين بالحرفة قبل الأزمة إلى العمل.

ويقول الصناعي وفيق سلوم صاحب منشأة صناعية لتحميص وطحن البن إنه مستمر بالعمل والإنتاج بالرغم من محدودية توفر حوامل الطاقة من نفط وكهرباء وينتج أسبوعياً 500 كغ من البن مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية لمنشآته يمكن أن تصل إلى 5 أطنان اسبوعياً عند توفر مستلزمات الإنتاج.

تمام الحسن

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

مشروع لتأهيل قاعات العرض بمتحف حمص

حمص-سانا بدأت مراحل الإعداد والتحضير لمشروع تأهيل قاعات العرض المتحفي في المتحف الوطني بحمص بكلفة …