الشريط الأخباري

بمشاركة سورية.. انطلاق المسابقة البرمجية للكليات الجامعية في الوطن العربي وأفريقيا

القاهرة-سانا

بمشاركة سورية انطلقت اليوم منافسات النهائي الإقليمي للمسابقة البرمجية الجامعية في الوطن العربي وأفريقيا AC لعام 2021 والتي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الأقصر المصرية.

ويمثل سورية في هذه المسابقة وفق تصريح سعيد سريحيني منسق المسابقة البرمجية في جامعة دمشق لـ سانا 17 فريقاً هي 3 فرق من جامعة دمشق و3 فرق من جامعة حلب و3 فرق من جامعة تشرين وفريقان من كل من جامعة البعث والجامعة الافتراضية السورية و3 فرق من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وفريق من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا حلب.

وأشار إلى أن البطولة تتضمن جولتين في مقر الأكاديمية بمدينة الأقصر المصرية الأولى تجريبية أجريت يوم أمس والثانية جولة نظامية تجرى اليوم وتستمر خمس ساعات متواصلة وتتضمن مسائل برمجية عالية المستوى مبينا أن النتائج ستعلن مساء اليوم.

وتعد المسابقة وفق سريحيني وسيلة لجمع نخبة من الطلاب الجامعيين المبرمجين والمدربين والأكاديميين العاملين في مجال المعلوماتية في مكان واحد وتهدف إلى تعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط.

ويتألف كل فريق من ثلاثة أعضاء ومدرب حسب سريحيني يعملون على حاسوب واحد لحل مجموعة من المسائل الحياتية برمجياً حيث يحصل على المركز الأول من ينجح بحل أكبر عدد من المسائل بأقصر وقت ممكن لافتاً إلى أن الفرق الفائزة في المسابقة الإقليمية ستتأهل إلى المسابقة البرمجية العالمية التي ستقام لاحقاً.

وتلقب المسابقة المذكورة بـ “حرب العقول” حيث انها أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية وهي أرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون أكثر.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency