الشريط الأخباري

قراءات نحوية لنصوص شعرية في كتاب للدكتور محمد عبدو فلفل

دمشق-سانا

قراءات متعددة في بعض النصوص الشعرية تضمنها كتاب “صور من التحليل النحوي للنص الشعري” للدكتور محمد عبدو فلفل كشفت دلالات الحوامل اللغوية للبعد الدلالي والانفعالي في الشعر.

الكتاب الذي احتوى أيضا تحليلات لرؤى النصوص الشعرية ومضامينها الفكرية والفنية ولاستشعار جمالياتها اعتمد فيه المؤلف على نمط القراءة الأسلوبية لدراسة النص وكشف ما في هذه النصوص من ألفاظ غريبة ومجازات وصور فنية وتنويعات أسلوبية وسمات شعرية شفاهية وكنموذج لذلك جاءت قراءته لقصيدة “أم الأسير” للشاعر أبي فراس الحمداني.

ويتطرق الكتاب لمحاور أساسية تتعلق بالنحو في الشعر من البنية النحوية والصرفية والمعجمية ودور الجمل الفعلية والاسمية في جمالية أسلوب القصيدة مستشهدا بشعر أنس بديوي وقصيدة “عودة إلى سدوم” للشاعر الراحل خليل حاوي.

وذهب المؤلف إلى الانزياحات الصوتية والصرفية الدالة في الشعر فيما توقف المؤلف عند انكسار اللغة في قصيدة الشاعر الراحل خليل موسى “ذاكرة المرايا” وتشكيلها اللغوي ابتداء من عنوانها إلى مفرداتها وصورها الفنية وبعدها الدلالي والانفعالي.

كما درس الدكتور فلفل قضايا أخرى من صور التحليل النحوي للنص الشعري وفق منظور بعض النقاد والأدباء ورؤيته الخاصة في الشعر وتوافقه مع بعض النقاد واختلافه مع آخرين.

والكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب وهو عبارة عن 247 صفحة من القطع الكبير.

يذكر أن الدكتور محمد عبد فلفل من مواليد حماة 1960 أستاذ للنحو والصرف في كلية الآداب بجامعة حماة وعضو في جمعية البحوث والدراسات باتحاد الكتاب العرب صدر له عدة كتب منها “اللغة العربية..  ثوابت ومتغيرات” و”اللغة الشعرية عند النحاة”.

محمد خالد الخضر