الزخرفة الإسلامية تطل من مهرجان (محبة قلم)-فيديو

دمشق-سانا

خصص مهرجان (محبة قلم) لفنون الخط العربي والزخرفة فعاليات أسبوعه الثاني لمجموعة من الفنانين الشباب الدارسين لفنون الخط العربي.

المهرجان الذي تقيمه جمعية بيت الخط العربي والفنون بالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة تضمن جلسة تعريفية ركزت على محورين في مجال فنون الزخرفة حيث تحدثت المهندسة الاستشارية المعمارية لونا رجب عن أهمية الزخرفة النباتية والهندسية في العمارة الإسلامية مع تكوينات الخط العربي للاقتراب من الحالة الجمالية والروحية مستعرضة المراحل التي مرت بها الزخرفة الاسلامية عبر العصور والخامات التي استخدمت فيها مع تقديم الأمثلة عنها.

الفنانة التشكيلية ريم قبطان رئيسة جمعية بيت الخط العربي والفنون تناولت خلال الجلسة محور الزخرفة والتذهيب ودورهما في تجميل المخطوطات والكتب مركزة على أنواع هذه الزخارف وتنوعها بحسب ثقافات البلدان الإسلامية التي استخدمتها مشيرة إلى أن الزخرفة ارتبطت بفنون الخط العربي وكان لها وظيفة جمالية للمخطوطات فضلاً عن عملية ضبط النص وأحكامه من أي تزوير.

كما تضمن المهرجان معرضاً لأعمال الفنانين الشباب من الدارسين لفنون الخط العربي تجسدت بأكثر من 50 لوحة خط وأعمال حروفية بمختلف التقنيات والأساليب والأحجام.

الخطاط الشاب حذيفة العلي شارك بلوحة بالخطين الكوفي والديواني منوها بدور المهرجان بمساعدة الفنانين الشباب على التعريف بأعمالهم وزيادة ثقافتهم البصرية والاطلاع على أعمال الخطاطين الكبار في هذا المجال.

وشاركت الفنانة آلاء سويداني بخمس لوحات بخطي الديواني والرقعة معتبرة أن مشاركتها في المعرض أعطتها حافزا للاستمرار في طريق التعلم لفنون الخط العربي بما يمثله من هندسة روحانية ويرتبط بتراثنا وهويتنا الثقافية حسب تعبيرها.

وجاءت مشاركة الفنانة الشابة أسماء جمعة بلوحتين بخط الرقعة والديواني والفنانة ميسون قضماني بثلاث لوحات بالخط الديواني حيث أشارتا إلى أن اظهار عمل الفنانين الشباب للجمهور يساعدهم على تنمية مواهبهم بشكل كبير.

يذكر أن الأسبوع الثاني من مهرجان محبة قلم لفنون الخط العربي والزخرفة سيتضمن أيضاً ورشتي عمل في خط النسخ وفن الزخرفة ومعرضاً لنتاج ورشات العمل في المهرجان يوم الخميس القادم إضافة إلى إقامة معرض افتراضي على صفحة الجمعية على الفيسبوك يوم السبت القادم يتضمن أعمال فنانين سوريين من داخل سورية وخارجها إضافة لأعمال فنانين عرب ومن دول إسلامية عديدة.

 محمد سمير طحان

انظر ايضاً

مشاركات عربية وأجنبية في المعرض الافتراضي ضمن مهرجان محبة قلم

دمشق-سانا يقدم المعرض الافتراضي ضمن مهرجان محبة قلم للخط العربي والزخرفة مشاركات لأعمال خطية متنوعة …