الشريط الأخباري

سورية تشارك في مهرجان بغداد الدولي الثاني للمسرح

 بغداد-سانا

انطلقت في العاصمة العراقية بغداد اليوم فعاليات مهرجان بغداد الدولي الثاني للمسرح بمشاركة 15 مسرحية من سورية والعراق ومصر والجزائر وتونس والمغرب والأردن وعمان وايطاليا والمانيا وفرنسا ستعرض على مسارح بغداد طيلة سبعة أيام.

وأكد وزير الثقافة العراقي حسن ناظم في كلمة خلال حفل الافتتاح الذي حضره سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندج أهمية الدور الريادي للمسرح العربي في بدايات نشوء أولى الحضارات في العراق ومصر وسورية.

من جهتهم عبر المسؤولون والفنانون والمثقفون العراقيون في تصريحات لمراسلة سانا في بغداد عن غبطتهم العالية بمشاركة سورية حيث وصف وزير الثقافة العراقي المشاركة السورية باللافتة والمهمة وقال “نحن نستعيد بافتتاح المسرح العراقي صحبة الأشقاء العرب”.

بدوره حيا الفنان العراقي محمود أبو العباس مشاركة سورية بعملين في هذا المهرجان مؤكداً أن المسرح السوري كان وسيبقى مبعثاً للحياة المسرحية في الوطن العربي.

من جهته أكد الشاعر نوفل أبو رغيف وكيل وزارة الثقافة العراقية أن المشاركة السورية تمثل حضوراً مضاعفاً وتمتلك أهمية بالغة لأن سورية دولة عريقة في المسرح ولها حضور مميز في لجنة التحكيم والعروض التي قدمت وفي الجلسات النقدية لافتاً إلى أن تكريم فنانين سوريين في جلسة الافتتاح له أبعاد أكثر من ثقافية تتعلق بعلاقة الشعبين السوري والعراقي وذلك في إشارة إلى تكريم المهرجان في حفل افتتاحه الفنانة سلاف فواخرجي تقديراً للمسرح السوري وانجازاتها فيه.

من جانبهم عبر الفنانون السوريون عن سعادتهم بالمشاركة في المهرجان وقال المخرج هشام كفارنة “سعيد جداً أن أكون من الفريق الذي يمثل سورية وما يضاعف سعادتي دخولي بغداد لأول مرة من بوابة المسرح”.

وأكد الفنان يوسف المقبل أن عودة مهرجان بغداد الدولي بعد توقف طويل انجاز وانتصار للثقافة والابداع لافتاً إلى أن المشاركة السورية دائما ما تكون الأكثر فاعلية في أي مهرجانات عربية.

انظر ايضاً

حريق كبير بمحال تجارية جنوب العاصمة العراقية بغداد

بغداد-سانا اندلع حريق كبير اليوم داخل عدد من المحال التجارية لبيع الحلويات والمواد الغذائية في …