عــاجــل رئاسة مجلس الوزراء: تعطل الجهات العامة خلال المدة الممتدة من يوم الأحد 23/1/2022 حتى يوم الخميس 27/1/2022

النادي السينمائي لمؤسسة أحفاد عشتار يعرض فيلم سوريون ويحاور مخرجه

دمشق-سانا

عرض النادي السينمائي لمؤسسة أحفاد عشتار الفيلم الروائي الطويل سوريون للمخرج باسل الخطيب وهو من بطولة الفنانين الراحل رفيق سبيعي وكاريس بشار وميسون أبو أسعد ومحمود نصر وآخرين وذلك في المركز الثقافي في أبو رمانة.

الفيلم الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما سنة 2016 يقدم مقاربة لمآلات الحرب على حياة الناس البسطاء من خلال حكاية مسرحها ريف الساحل السوري عندما تتعرض بعض قراه لاعتداءات تنظيمات إرهابية مدعومة من قبل النظام التركي من غير أن تكسر إرادة السوريين في الحياة.

وخلال جلسة حوارية مع الجمهور والصحفيين أوضح الخطيب أن الفيلم مستوحى من الأحداث التي مرت بها سورية خلال السنوات الماضية معتبراً أن الواقع والحقيقة أغنى من خيال أي مخرج وكاتب كما أن الاحداث التي شهدتها سورية جعلته يخطو هذه الخطوة المهمة.

وبين الخطيب أن (سوريون) هو الجزء الأخير من ثلاثيته السينمائية التي ضمت فيلمي مريم والأم بهدف التركيز على المرأة السورية زمن الحرب عبر اختيار نماذج نسائية واجهت ظروفاً صعبة ولكنها ظلت نموذجاً للعطاء والتضحية.

وعن أعماله القادمة في السينما ذكر الخطيب أنه انتهى من تصوير فيلم مع الفنان الكبير دريد لحام بعنوان الحكيم وسيعرض في العام القادم ليكون ثاني عمل مع نجم الكوميديا الأول في سورية بعد فيلم دمشق حلب.

يشار إلى أن فيلم (سوريون) نال جائزتي أفضل إخراج والتحكيم في مهرجاني الاسكندرية وأفلام المقاومة.

يذكر أن النادي السينمائي لمؤسسة أحفاد عشتار تأسس عام 2017 ويعرض بصورة دورية أفلاماً سورية وأجنبية قديمة وحديثة ذات محتوى فني ويقيم جلسات حوارية بحضور أحد صناع الفيلم أو نقاد مختصين على هامش العرض.

هادي عمران

انظر ايضاً

النادي السينمائي لمؤسسة أحفاد عشتار يعرض الفيلم التسجيلي لن ترى

دمشق-سانا عرض النادي السينمائي في مؤسسة أحفاد عشتار الفيلم التسجيلي “لن ترى” في المركز الثقافي …