الشريط الأخباري

تحية لروح الفنان الراحل طاهر بني… معرض تشكيلي في حلب-فيديو

حلب-سانا

أقامت جمعية أصدقاء فتحي محمد للفنون التشكيلية بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين بحلب معرضا جماعيا بعنوان “تحية لروح الفنان الراحل طاهر بني” احتفاء بذكرى الحركة التصحيحية في صالة الأسد للفنون الجميلة.

وأشارت نوران جبقجي رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين في تصريح لمراسلة سانا إلى احتواء المعرض على أعمال فنية متنوعة من حيث المدارس لافتة إلى أهمية الفنان بني الذي قام بتدريس الفن وكان ناقدا فنيا مهتما بالتراث الشعبي القديم وتصوير حارات حلب القديمة عبر لوحاته.

ولفت ابراهيم داوود أمين سر فرع الاتحاد إلى احتواء المعرض الذي يستمر حتى الـ 23 من الشهر الجاري على 30 لوحة تشكيلية إضافة إلى 6 اعمال نحتية معتبرا أن الراحل بني كان من أهم الفنانين الذين أغنوا الحركة الفنية التشكيلية في سورية وفي حلب على وجه الخصوص.

وأوضح فيصل تركماني رئيس جمعية اصدقاء فتحي محمد أن المعرض يضم أعمالا كلاسيكية وتجريدية وتعبيرية إضافة إلى لوحات حروفية بأسلوب فني جميل ومن بينها أعمال لفنانين سوريين يقيمون خارج حدود الوطن قاموا بارسال أعمالهم للمشاركة في هذا المعرض.

ومن المشاركين في المعرض قدم النحات عبد القادر منافيخي مجموعة من المنحوتات الخشبية تخليدا لذكرى الفنان الراحل وتأكيدا على دور الفن المهم في رفد الحركة التشكيلية في مدينة حلب.

وشاركت الفنانة التشكيلية نجلاء دالاتي بعمل تشكيلي يجسد حارة قديمة من حارات مدينة حلب وذلك إحياء لذكرى الفنان الراحل طاهر بني الذي كان هاجسه إحياء الأصالة وتاريخ حارات مدينته العتيقة.

والفنان طاهر بني من مواليد حلب 1950 درس الفن التشكيلي في مركز فتحي محمد وتخرج في قسم اللغة العربية بجامعة حلب أقام 12 معرضا فرديا وشارك في 7 جماعية واصدر كتبا في التوثيق للحراك الفني السوري من أهمها “ذاكرة الفن التشكيلي في سورية” من 3 أجزاء ويعد من رواد التصوير المائي والمدرسة التعبيرية في التشكيل السوري المعاصر توفي في الـ 4 من آب سنة 2019 إثر صراع مع المرض.

زينب شحود