الشريط الأخباري

انعكاس الواقع في مهرجان للقصة بجرمانا

ريف دمشق-سانا

أقام فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع المحطة الثقافية في جرمانا مهرجاناً أدبياً نوع بين القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً بأساليب فنية وطرح يهتم بقضايا الإنسان.

وقرأ سامر منصور قصة بعنوان اغتيال الزمن تحدث فيها عن رجل غيور على أمته العربية يسافر في الزمن ويأخذ كوكبة من كبار العلماء والمبدعين العالميين إلى بيئة اجتماعية أخرى عسى أن تساهم إبداعاتهم بإعلاء السوية الحضارية لكنه يفاجأ بأنهم يصبحون نمطيين وتتمحور عطاءاتهم حول تملق القائمين عليها رهبة وطمعاً بالعطايا.

كما ألقى الأديب خضر الماغوط قصصاً قصيرة جداً منها حلول استراتيجية والتاريخ وعقدة نفسية ولاعب شطرنج وآخر الأخبار والجاني وغيرها في مواضيع عكست الواقع بكل تحولاته مركزا على الهم الإنساني.

وفي قصصه التي ألقاها الأديب مفيد العبدون ومنها بلا عنوان وشاعر وتوبة وشاهد على العصر وطرب مستخدما الومضة في تقديم الرؤى التي عبر عنها في انعكاس الواقع إضافة إلى قصص أخرى تنوعت بفنيتها وأسلوبها.

الأمسية التي أدارها الدكتور غسان غنيم رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب قدمت قصصاً تحوي الأسس الفنية بتميز وتمتلك القدرة على انتزاع الاسم الأدبي والثقافي.. وعبر عن ذلك المداخلون في الأمسية وهم رئيسة المركز الثقافي في جرمانا عبير نادر والناقد خليفة عموري والناقد عاطف بطرس والناقدة هيام نحلة وآخرون.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

لقاء شعري يحفل بنصوص تمجد الجيش وشهداءه في ثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا حفل اللقاء الشعري الذي أقامه المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا بأشكال شعرية …