الشريط الأخباري

ضغوط أوروبية تعيق الاعتراف باللقاح الروسي المضاد لكورونا

موسكو-سانا

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الضغوط السياسية من المسؤولين الأوروبيين والمنافسة غير العادلة تعرقل اعتراف الاتحاد الأوروبي بلقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة تاس عن كوساتشيف قوله: إنه “إضافة إلى التسويف البيروقراطي الذي اعتبره غير أخلاقي في هذا الوقت بالذات فإن هناك عاملين آخرين يعرقلان الاعتراف بلقاح سبوتنيك V من قبل المسؤولين الأوروبيين ألا وهما الضغط السياسي والمنافسة غير العادلة بشكل صارخ”.

وانتقد كوساتشيف المزاعم الأوروبية بأن “روسيا لم تقدم مجموعة المستندات المطلوبة” وقال: إنه لا صحة لها مؤكداً أن وزارة الصحة الروسية قامت بالفعل بتحويل حزمة كاملة من الوثائق التي يطلبها الجانب الأوروبي من خلال مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي.

وبين كوساتشيف أن “الجميع يدرك أنه لا توجد أسئلة حول اللقاحات الروسية أو فعاليتها حيث نظمت حملات تطعيم جماعية من أوروبا إلى روسيا في الربيع الماضي كما اعترفت المفوضية الأوروبية بشهادات التطعيم الخاصة بجمهورية سان مارينو بعد أن تم تلقيح معظم سكانها بلقاح سبوتنيك V محذراً من أن “هذه الأنواع من الألعاب السياسية تضر بعامة الناس”.

وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أعلن في الثاني من الشهر الحالي إزالة جميع العقبات التي تحول دون الاعتراف بلقاح “سبوتنيك V” من قبل منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن روسيا سجلت 5 لقاحات ضد فيروس كورونا أولها سبوتنيك V حيث أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومعهد الأبحاث “غامالي” في نيسان الماضي أن فعالية هذا اللقاح وصلت إلى 97.6 بالمئة وتمت الموافقة عليه في 70 دولة.

انظر ايضاً

كوساتشيف: المختبرات البيولوجية الأمريكية تفرض تهديدات واضحة

موسكو-سانا أعلن نائب رئيس المجلس الفيدرالي الروسي قسطنطين كوساتشيف أن أعضاء مجلس الشيوخ الروسي اطلعوا …