عرض جديد للمسرح القومي باللاذقية عن نص للراحل ممدوح عدوان

اللاذقية- سانا

تستضيف خشبة مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية حاليا أحدث نتاجات فرقة المسرح القومي عن نص للكاتب الكبير الراحل ممدوح عدوان وإخراج فايز صبوح.

ويطرح العرض الذي حمل عنوان كلب السفير مجموعة من المفارقات والقضايا التي تلامس الواقع بقالب من الكوميديا السوداء وتدور أحداثه ضمن حديقة عامة يحرص حارسها على تطبيق قانون بمنع دخول الحيوانات المدللة إليها ولكنه سيضطر رغماً عنه لمخالفة هذا القانون عندما سيزور الحديقة شخص معه كلب سفير لإحدى الدول لتنزيهه.

فايز صبوح مخرج العمل وبطله بشخصية أبو سمعان حارس الحديقة أوضح في تصريح لمراسلة سانا: حاولنا من خلال العمل تجسيد حالات واقعية بقالب يعتمد على كوميديا الموقف مع كاريكترات متنوعة استحدثت بعضا منها كنوع من التزيين وإضافة الحركة للعمل.

ولفت إلى أننا اليوم في ظل ما تفرضه علينا الحرب وآثارها بحاجة ماسة للمسرح القادر على تجسيد الواقع  الذي يهم عامة الناس وليس النخبة فقط مؤكدا أهمية استمرار تقديم عروض مسرحية رغم الظروف الصعبة التي نعيشها.

من جهته رأى الفنان مصطفى جانودي الذي يؤدي دور مرافق كلب السفير أن العمل  فيه الكثير من الإسقاطات على واقعنا المعيش مشيرا إلى الكثير من الصعوبات التي واجهت العمل وفي مقدمتها غياب وجود خشبة مسرح للتدريبات مع خروج خشبة المسرح القومي عن العمل نتيجة أعمال الترميم داعياً إلى تقديم الدعم للمسرح وعلى  الصعد كافة.

واعتبرت الفنانة ريم نبيعة التي تؤدي دور البصارة  أن العمل يعكس الواقع من خلال قصة صغيرة بمدلولات كبيرة مشيرة إلى أن الشخصية التي تؤديها من الشخصيات المستحدثة بعيداً عن النص الأصلي كتنويع في العمل وإعطائه المزيد من الحركة.

ويشارك في أداء شخصيات العمل الذي يستمر عرضه حتى العاشر من الشهر الحالي خالد حمادة وأشرف خضور ونور خضور وحمزة صبوح ومجد عمران.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

صيانة الأعطال الكهربائية الناجمة عن الأحوال الجوية بحمص

حمص-سانا باشرت ورشات الشركة العامة لكهرباء حمص عمليات إصلاح الأعطال الناجمة عن الأحوال الجوية والأمطار …