مخططات تنظيمية جديدة للحجر الأسود والسبينة وجرمانا ويلدا

ريف دمشق-سانا

باشرت محافظة ريف دمشق بالتنسيق مع شركة الدراسات الهندسية في إعداد مخططات تنظيمية تفصيلية جديدة لعدد من المناطق المنظمة المحاطة بسكن عشوائي غير سليم من الناحية الإنشائية والعمرانية إضافة إلى التي لحق بها دمار كبير خلال الأزمة لتصبح أكثر انسجاماً مع المحيط الحيوي لمدينة دمشق.

مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة ريف دمشق المهندس عبد الرزاق ضميرية أوضح في تصريح لـ سانا أنه تم التعاقد مع شركة الدراسات الهندسية والبدء في إعداد دفاتر الشروط الفنية والحقوقية ورصد نحو 800 مليون ليرة سورية لإعداد المخططات لمناطق الحجر الأسود وجرمانا والدخانية والسبينة ويلدا مشيراً إلى أنه تم اتخاذ هذا القرار بعد دراسة مستفيضة في مديرية التخطيط الإقليمي بالمحافظة.

ضميرية أكد أن تلك المخططات ستكون الموجه الرئيسي لعمل الوحدات الإدارية في تلك المناطق من خلال نظام ضابطة البناء لعدم التعدي على الأراضي الزراعية وحرمات المخططات التنظيمية التي سيعاد تقييمها في كل منطقة على حدة وتنظيمها بشكل يتناسب مع الطبيعة الديموغرافية والجغرافية بما يسهم في تأمين السكن الصحي المريح للمواطنين.

وذكر مدير دعم القرار أن العمل جار لدراسة ضم الدخانية إلى مدينة جرمانا وتقييم المخطط التنظيمي الخاص بهما للخروج بمخطط تنظيمي واحد وإنهاء الضغط السكاني الحاصل ضمن جرمانا لافتاً إلى أنه تم التعميم على الوحدات الإدارية والتي تتجاوز نسبة ملاءة مخططها التنظيمي 80 بالمئة برفع الاقتراحات اللازمة لتوسيع هذا المخطط.

ويتشارك في إعداد المخططات الجديدة مختصون ودارسون معماريون من جامعة دمشق وهيئة التخطيط الإقليمي بالتشارك مع القطاع الخاص.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

كهرباء ريف دمشق تباشر عملها في الحجر الأسود تمهيداً لعودة سكانه

ريف دمشق-سانا تعيد ورشات الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق تأهيل شبكات الكهرباء في مدينة الحجر …