3021.. عرض مسرحي بتكنيكات احترافية

دمشق-سانا

يعتبر العرض المسرحي 3021 واحد من العروض المشغولة بتقنية وتكنيكات احترافية إذ قدم من خلالها مخرج العمل الدكتور سامر عمران مستويات عدة شملت 23 طالباً في قسم التمثيل في المعهد وليتمكن من خلال العرض توظيف كل مكان في الخشبة.

وعن ذلك يقول المخرج عمران لـ سانا الثقافية إن عرض 3021 هو مادة من كتابته وهو لم يقتبسها بل استفاد فقط من رواية العمى للكاتب البرتغالي جوزيه دي سوزا ساراماغو وقصة بلد العميان للكاتب الإنكليزي هربرت جورج ويلز ساعياً لتوظيف الهيكل العام لكلا العملين في بنية العرض بغرض تقديم يد العون للطلاب وهم على أبواب التخرج وبدء مسيرتهم الاحترافية.

وبين عمران أنه حاول جاهداً طرح عدة مستويات متعددة في العرض كفن الأداء عند الممثلين في هذا النص وطريقة الإلقاء وبناء علاقة مع الجمهور لبناء علاقة مرتجلة ومستوى يوضح الأحاسيس التي شعروا بها عندما أصيبوا بالعمى، مبيناً أن من واجبه ككاتب ومخرج بناء صيغة دائرية للعرض نبدأ فيها ونختم من عدة أماكن على الخشبة وخارجها.

ويتابع عمران “اعتمدت على تقنيات عدة للعرض بسبب كثرة الطلاب المشاركين ومن حقهم أن يأخذوا فرصتهم جميعاً ولا توجد مسرحية تستطيع لم شمل هذا العدد من الطلاب ومن الضروري أن يشتركوا بنص يحفل بتقنيات عالية ومستويات مميزة حتى لا يظلم أي منهم”.

وحول توظيفه لموضوع الحضارات والحروب التي تدمرها في العرض ذكر عمران أنه وجد أن هذا الموضوع يفسح المجال لصنع تكنيك عند الممثل بحيث يكون راويا ثم ينتقل من تقنية إلى أخرى في العمل ذاته مع التحكم بالعمل وبانفعالات الممثلين ومنحهم الفرص للانتقال من زمن إلى آخر بثوان واصفاً العرض بالفرصة الجيدة لإظهار تقنياته كمخرج وترك المتلقي ليحكم على مستوى الطلاب.

والدكتور سامر عمران خريج قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1991 درس في ألمانيا فن (البوثو) وهو نوع من أنواع المسرح الحركي ثم درس في بولونيا الإيماء والقتال الفني ونال منها شهادة الدكتوراه عن أطروحته النظرية الجسد.. الفراغ وله عدة أعمال مسرحية منها الحدث السعيد والمهاجران إضافة إلى مشاركته في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية كفيلم (دمشق مع حبي) ومسلسل (جريمة في الذاكرة) وغيرهما.

هادي عمران

انظر ايضاً

تظاهرة (عروض في الذاكرة) تستعيد مسرحية تكرار

دمشق-سانا استعادت تظاهرة “عروض في الذاكرة” التي يقيمها المعهد العالي للفنون المسرحية عرض مسرحية “تكرار” …