زراعة حلب: منتصف الشهر القادم موعد بدء جني محصول الزيتون

حلب-سانا

حددت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة حلب تاريخ منتصف الشهر القادم لبدء موسم قطاف وعصر الزيتون للموسم الحالي.

وبين المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بالمحافظة بلغت 190420 هكتارا فيما بلغ العدد الإجمالي لأشجار الزيتون 23319194 شجرة بينما المثمر منها بلغ عددها 21601659 شجرة.

وأوضح حرصوني أن التقديرات الأولية للإنتاج لهذا العام تقدر بـ 130135 طنا من ثمار الزيتون فيما قدرت كميات زيت الزيتون المتوقع إنتاجها بـ 26027 طنا من الزيت.

وأضاف مدير الزراعة إن محافظة حلب أصدرت قرارها بتحديد أجور عصر مادة الزيتون في المعاصر الآلية بنسبة 5 بالمئة من مادة زيت الزيتون “أرض المعصرة” على أن يعود البيرين لصاحب المعصرة ويضاف نسبة 2 بالمئة من مادة زيت الزيتون في حال تم نقل الزيتون وزيت الزيتون من قبل صاحب المعصرة .. على أن تدفع الأجرة إما بكمية من زيت الزيتون أو مبلغ نقدي بما يعادل الأجرة النقدية حسب السعر الرائج لمادة زيت الزيتون.

وحول الإرشادات العامة التي تهم المزارعين لعملية القطاف الصحيحة والتي تسهم بزيادة كمية الإنتاج بنوعية جيدة بين المهندس محمد ديكو رئيس دائرة الأشجار المثمرة المتخصصة بمديرية زراعة حلب أن موسم القطاف يبدأ عندما يصل تلون الثمار باللون البنفسجي المحمر 60 بالمئة ويعتبر القطاف اليدوي أفضل طرق القطاف ويجب عدم خلط الثمار المقطوفة حديثا مع الثمار المتساقطة على الأرض.

ودعا رئيس الدائرة إلى تعبئة الثمار المقطوفة في سلات خشبية أو بلاستيكية مهواة حتى لا ترتفع حرارة الثمار وتتعفن مما يسيء إلى نوعية الزيت الناتج على ألا تتجاوز الفترة لعصر الزيتون من القطاف إلى العصر من 24 إلى 48 ساعة.

قصي رزوق

انظر ايضاً

بدء جني محصول الزيتون في سلحب

حماة-سانا في منتصف الخريف من كل عام يحل موسم قطاف الزيتون ضيفاً محبباً على معظم …