إنجاز كل التحضيرات لاستلام القطن في حلب والحسكة والغاب

محافظات-سانا

أكد فلاحو محافظة الحسكة أن تعديل تسعيرة شراء محصول القطن من الفلاحين التي أصدرتها اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء والمحدد بـ 2500 ليرة للكيلو الواحد قرار جيد وسيساهم في تشجيع مزارعي القطن على تسويق إنتاجهم ولا سيما أن السعر الجديد يراعي ارتفاع تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح مقبول للفلاحين.

وطالب عدد من الفلاحين خلال حديثهم لنشرة سانا الاقتصادية ومنهم عبد الله الجاسم وسعود السلطان الجهات المعنية بإحداث مركز لتجميع الأقطان في محافظة الحسكة واستلامها من المنتجين ومن ثم تسويقها باتجاه محالج ومراكز الاستلام التابعة للمؤسسة العامة للأقطان في المحافظات الأخرى ما يوفر على صغار المزارعين أعباء النقل.

وأكد الفلاح صلاح مهيدي من ريف القامشلي أن السعر الجديد المحدد لشراء القطن مجز ويضمن تحقيق هامش ربح جيد للفلاح ويشجعه على تسويق الإنتاج إلى مراكز الشراء المحددة كما يحد من استغلال بعض التجار للفلاحين فيما أشار الفلاح ماجد العبود من ريف ناحية تل براك إلى أن عدم تثبيت سعر شراء القطن وتركه متحركا حسب الواقع قرار جيد وملب لآمال الفلاح بسعر يحقق له هامش ربح حقيقيا ويشجعه على تسويق أكبر كمية ممكنة إلى مراكز الشراء الحكومية.

من جهته بين مدير الزراعة المهندس رجب سلامة أن المحصول كان جيدا من حيث الإنبات والإنتاج خلال الموسم الحالي ولم يتعرض لآفات زراعية وحشرية وبدأت عمليات قطاف المحصول في ظل توقعات بإنتاج يتجاوز 16 ألف طن في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي مشيرا إلى أن وتيرة زيادة الإنتاج والقطاف تبدأ عادة بعد منتصف الشهر الحالي وتستمر لمدة تقارب ثلاثة أشهر حيث يتم قطاف القطن على أكثر من دفعة.

وبين مدير محلج الحسكة المهندس محمود عيشة أنه تم تحديد يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري لاستلام الأقطان المنتجة في المحافظة مشيرا إلى أنه نتيجة الأوضاع الحالية وخروج محالج المحافظة عن العمل فسيتم تسويق المنتج من قبل الفلاحين والمنتجين بشكل مباشر إلى أقرب مركز شراء تابع للمؤسسة العامة للأقطان في المحافظات السورية الأخرى.

وأشار المهندس عيشة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة إشراف على التسويق مهمتها تزويد المنتجين والناقلين لمحصول القطن إلى المحافظات الأخرى بالأوراق والثبوتيات اللازمة التي تثبت أن القطن منتج في محافظة الحسكة وتم شحنه من أرضها.

وفي محافظة حماة توقعت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إنتاج 504 أطنان من محصول القطن في الأراضي الواقعة تحت إشراف عملها للموسم الزراعي الحالي.

وأوضح مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس وفيق زروف لنشرة سانا الاقتصادية أن إجمالي المساحة النهائية التي تمت زراعتها وإحصاؤها من قبل اللجان الحقلية بلغت 252 هكتاراً مبيناً أن وضع المحصول جيد ولم يتم تسجيل إصابات مرضية في المساحات المزروعة.

ولفت زروف إلى أن عمليات قطاف القطن تبدأ عادة في أراضي منطقة الغاب مطلع الشهر المقبل بعد أن يتم تحديد موعد استلام المحالج للمحصول من قبل اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة مشيراً إلى أن زراعة القطن تراجعت بشكل ملحوظ في منطقة الغاب خلال السنوات الأخيرة بسبب غلاء مستلزمات الإنتاج وعدم توفر مصادر الري الكافية ووقوع قسم من الأراضي الزراعية في أماكن غير مستقرة وكانت أراضي منطقة الغاب قد أنتجت خلال الموسم الزراعي الماضي نحو 255 طنا من القطن المحبوب.

وفي محافظة حلب حددت اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة يوم التاسع عشر من الشهر الجاري موعداً لاستلام محصول القطن من الفلاحين وتسويقه إلى محلج تشرين.

وبين مدير مكتب القطن المهندس وليد رزوق في تصريح للنشرة الاقتصادية أن المساحات المزروعة بالقطن هذا الموسم في سورية بلغت 29 ألف هكتار على مستوى القطر منها 374 هكتاراً في محافظة حلب ومن المتوقع استلام 88 ألف طن قطن من الفلاحين منها 1000 طن من محافظة حلب.

بدوره أوضح مدير عام مؤسسة حلج وتسويق الأقطان زاهر عتال في تصريح مماثل أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام المحصول في محلج تشرين بحلب والذي يمتد على مساحة 167 هكتاراً ما يمكنه من استيعاب الكميات الواردة من المحافظة ومن المحافظات الشرقية.

وأضاف إن المؤسسة العامة لتسويق وحلج الأقطان ستقوم بدفع قيمة الأقطان للمزارعين خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ التسليم وستلتزم بدفع أجور نقل المحصول للمزارعين في المحافظات التي لا يوجد فيها مركز استلام عند نقل الأقطان إلى مراكز التسليم في محافظات أخرى.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ قدره 2500 ليرة سورية واصل أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

 نزار حسن-سالم حسين-أحمد سليمان

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

قطاف 2025 هكتاراً مزروعة بالقطن بالحسكة

الحسكة-سانا بلغت المساحة المقطوفة بمحصول القطن بمحافظة الحسكة حتى تاريخه 2025 هكتاراً. وبين مدير الزراعة …