الشريط الأخباري

التحكم بمرض الزهايمر يبدأ من النوم الجيد

موسكو-سانا

أكدت البروفيسورة الروسية آنا بوغوليبوفا أنه من الممكن التحكم بمرض الخرف “الزهايمر” ومنع تطوره عبر اتخاذ عدة اجراءات في منتصف العمر.

وأوضحت بوغوليبوفا الأستاذة من جامعة بيروغوف الوطنية للبحوث الطبية في روسيا في مقابلة مع صحيفة “أرغومينتي إي فاكتي” أن هناك عوامل عديدة تؤثر في تطور الخرف بيئية ووراثية وأخرى ترتبط بالأوعية الدموية إلا أنه من الممكن التحكم بمنع تطور المرض بنسبة 40 بالمئة.

وأوصت بوغوليبوفا بضرورة تحسين نوعية النوم إذ أن نحو 15 بالمئة من حالات الإصابة بالزهايمر مرتبطة بالنوم حيث يتخلص الجسم من البروتينات المرضية أثناء النوم الجيد في حين تتراكم في حالة الأرق.

ولفتت بوغوليبوفا إلى ضرورة التحكم بمستوى ضغط الدم الذي ترتبط به خمس بالمئة من حالات الإصابة بالخرف وعدم السماح بارتفاعه بالإضافة للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الجسم لأن ارتفاعه سيزيد ترسب بروتين “بيتا أميلويد” في الدماغ ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالزهايمر.

كما حذرت البروفيسورة من خطورة انخفاض حاسة السمع في منتصف العمر لأن من شأنها مضاعفة خطر الإصابة بالخرف مع ضرورة الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري الذي يضاعف عدة مرات خطر الإصابة بالزهايمر بسبب تأثيره المباشر في الأوعية الدموية.

انظر ايضاً

دراسة: الجوز يحمي من الإصابة بالزهايمر وأمراض القلب

واشنطن-سانا كشفت دراسة طبية أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن تناول وجبة خفيفة من …