الشريط الأخباري

أوغلو: أردوغان اشترى 13 طائرة لنفسه بدلاً من طائرات الإطفاء

أنقرة-سانا

كشف زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا كمال كليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان اشترى 13 طائرة خاصة لنفسه بدلاً من طائرات الإطفاء وذلك في انتقاد لاذع لأسلوب تعامل النظام المتهاون مع حرائق الغابات المستعرة في البلاد منذ الأربعاء الماضي.

واندلعت الحرائق في 7 محافظات هي أضنة وقيصري وأنطاليا وكوتاهيا وموغل ومرسين وعثمانية وخلفت خسائر ودماراً كبيراً.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن كليتشدار أوغلو قوله خلال أول زيارة له إلى محافظة أنطاليا بعد الحرائق إن أردوغان اشترى 13 طائرة خاصة لنفسه فيما كان بامكانه شراء طائرة واحدة لنفسه و 12 طائرة إطفاء أخرى لإخماد الحرائق التي تقع سنويا في البلاد.

وبينما تشارك مروحيات من روسيا وأوكرانيا في إطفاء 1140 نقطة مشتعلة وينتظر مشاركة من أذربيجان قال كليتشدار أوغلو لأردوغان “ليتك اشتريت طائرات إطفاء بدلاً من طائراتك الخاصة”.

وأوضح كليتشدار أوغلو أن أردوغان في السلطة منذ 19 عاماً فإذا تم شراء طائرة إطفاء واحدة كل عام سيكون لدى تركيا اليوم 19 طائرة لهذا الغرض مضيفاً “كل عام تتخذون إجراءات من الصفر كما لو أننا نشهد مثل هذه الحرائق للمرة الأولى وهذا هو أكبر ضعف للحكومة التي تحكم تركيا فلا يوجد تخطيط ولا بعد نظر حيث تندلع الحرائق كل صيف وتوقع خسائر في الأرواح والممتلكات فلماذا لا يتخذ أردوغان الاحتياطات في الوقت المناسب”.

وأضاف “كان لدى اتحاد الطيران التركي 19 طائرة و19 طياراً لإخماد الحرائق عام 2002 موزعة في اسطنبول وإزمير وتشاناكالي وإدرميت بينما تحلق ثلاث منها باستمرار في الجو للتدخل الفوري في حالة نشوب حريق فأين ذهبت هذه الطائرات”.

ولقي ستة أشخاص مصرعهم إثر حرائق الغابات التي اندلعت في أنطاليا جنوب غرب تركيا.

انظر ايضاً

كيليتشدار أوغلو يتوقع إجراء انتخابات مبكرة في تركيا

أنقرة-سانا توقع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو إجراء انتخابات مبكرة بالبلاد …