الشريط الأخباري

سياسي ألماني: ضرورة استئناف التعاون بين موسكو وبروكسل

برلين-سانا

أكد السياسي الألماني رئيس الوزراء السابق لولاية براندنبورغ ماتياس بلاتزيك أن دول الاتحاد الأوروبي لن تتمكن من حل القضايا المعقدة التي تواجهها دون مشاركة روسيا مشدداً على ضرورة استئناف التعاون والعلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين موسكو وبروكسل.

وأوضح بلاتزيك في مقابلة مع شبكة “آر ان دي” الإعلامية أن هذه القضايا تشمل حالياً مكافحة الإرهاب والتغير المناخي ومشكلة اللاجئين والأمن في الشرق الأوسط ونزع السلاح داعياً إلى بدء العمل على هيكل أمني مشترك مع روسيا يكون أساسه المساواة بين الطرفين.

وبين أيضاً أنه حان الوقت لإعادة التفكير في سياسة العقوبات تجاه موسكو مؤكداً أن القيود أضرت بالجانبين وأدت أيضاً إلى تدهور العلاقات السياسية وزيادة خطر التصعيد العسكري.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية عام 2014 من بينها عقوبات اقتصادية وحظر سفر أشخاص وتجميد أصول الكثير من الأشخاص وذلك في استمرار للسياسات القائمة على الخضوع للقرارات والإملاءات الأمريكية التي ما زالت مستمرة في محاولات الهيمنة على المشهد الدولي وهو ما تعارضه موسكو وتصر في مقابله على الالتزام بالقوانين والشرعية الدولية.