الشريط الأخباري

وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ستراجع إمكانية تخفيف العقوبات الأمريكية على عدد من الدول للمساعدة في الاستجابة لمكافحة كورونا

واشنطن-سانا

أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أنه من المتوقع أن تقوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراجعة العقوبات الاقتصادية الحالية المفروضة على عدد من الدول ودراسة ما إذا كان بالإمكان تخفيفها للمساعدة في الاستجابة العالمية في مكافحة جائحة كورونا.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم إن وزراء الخارجية والخزانة والتجارة الأمريكية وبالتشاور مع وزير الصحة والخدمات الإنسانية ومسؤول الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سيقومون بمراجعة العقوبات الأمريكية والمتعددة الأطراف الحالية لتقييم ما إذا كانت تعرقل الاستجابة لوباء كورونا وفقاً لأحد البنود في توجيه للأمن القومي أصدره بايدن يوم الخميس الماضي.

وأضافت أن الوزراء سيقومون بعد ذلك بتقديم توصياتهم إلى بايدن عبر مستشار الأمن القومي ومنسق الاستجابة لوباء كورونا من أجل القيام بأي تغييرات في النهج الحالي وفقا للتوجيه الرئاسي الذي يركز على القيادة الأمريكية في إطار الاستجابة العالمية للوباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوجيه الرئاسي الأمريكي يأتي بعد محاولة قام بها مكتب وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية العام الماضي لتوضيح إعفاءات المساعدات الإنسانية للعقوبات الأمريكية خلال أزمة كورونا.

ولفتت الصحيفة إلى أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية نشر في نيسان الماضي قائمة وقائع سلطت الضوء وفق تعبيرها على “الإعفاءات والتراخيص للمساعدات الإنسانية والتجارة بموجب برامج المكتب المختلفة لمساعدة البلدان على مكافحة كورونا بما فيها تلك المتصلة بإيران وسورية وفنزويلا وكوريا الديمقراطية وكوبا”.

وأوضحت الصحيفة أنه وفق آدم سميث وهو شريك في شركة غيبسون دان وكروتشر ال ال بي العالمية للمحاماة فإن المراجعة الجديدة يمكن أن تؤدي إلى توجيه أوضح حول الترخيص والإرشاد للمساعدة في تسهيل عمليات تسليم المواد الطبية إلى سلطات الدول الخاضعة للعقوبات.

ورغم مناشدة الأمم المتحدة رفع العقوبات والحصار الأمريكي الجائر بحق العديد من الدول بينها سورية وإيران وكوريا الديمقراطية وكوبا في ظل انتشار جائحة كورونا إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أصرت على تشديدها في انتهاك سافر للقوانين الدولية والإنسانية ضاربة عرض الحائط بكل الدعوات المطالبة برفعها فوراً.

انظر ايضاً

وول ستريت جورنال: الادعاء العام في نيويورك يحقق في قروض ضخمة حصل عليها ترامب

واشنطن-سانا كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن المدعين العامين في نيويورك يحققون في المعاملات …