الشريط الأخباري

“الاستثمار في اللغة ودوره في تحصين الثقافة الوطنية” عنوان محاضرة في ثقافي جرمانا

دمشق-سانا

أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب في مركز ثقافي جرمانا محاضرة بعنوان “الاستثمار في اللغة ودوره في تحصين الثقافة الوطنية” للدكتور جابر سلمان سلط من خلالها الضوء على أهمية اللغة ودور الإعلام في تنمية الثقافة.

وبين سلمان في محاضرته حتمية العلاقة بين اللغة والثقافة بصفتها علاقة عضوية تكاملية وكل منهما يكمل الآخر والاثنتان مصدر تحفيز مستمر للتجدد والتطور.

وقال إن الإيحاء والإيماء لون من ألوان اللغة وشكل من أشكالها وما يرتسم بالإيحاء والإيماء هو ثقافة لها أبعادها الفكرية والمعرفية التي كونت مع الزمن وصاغت معالمها الوجودية لدى شرائح المجتمع وبثقافة اللغة تتحرر الأفكار وتصبح أكثر قدرة على البرمجة والحيلولة دون اختراقها

بأفكار معادية.

وأوضح سلمان أن الإعلام المعادي لعب دوراً كبيراً في تخريب المنظومة الثقافية لشعوب المنطقة حيث سعى منذ بداية الحرب الإرهابية على سورية إلى إسقاط منظومة القيم والثقافة والحضارة السورية مؤكداً على تصدي الإعلام الوطني لحملة التضليل الإعلامي الغربي ضد سورية وقيمها وثقافتها.

وقدم عدد من الباحثين والكتاب مداخلات أثرت موضوع المحاضرة التي أدارها الدكتور غسان غنيم وذلك عبر مواضيع اللغة والإعلام وأهمية العمل على حماية اللغة.

يذكر أن الدكتور جابر سلمان عضو اتحاد الكتاب العرب وعضو المكتب التنفيذي ورئيس تحرير مجلة الفكر السياسي وله عدد من الدواوين الشعرية والبحوث الثقافية.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

من أعمال فتح الطرق بريف دمشق