عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: استشهاد فلسطيني خامس اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

نحو 34 ألف طن تقديرات زيادة إنتاج اللوز في حمص للموسم الحالي

حمص-سانا

يواصل مزارعو حمص قطاف محصول اللوز للموسم الزراعي الحالي في ظل إنتاج وافر وأسعار تسويقية مجزية.

وكشف المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المحافظة تتصدر الإنتاج على مستوى القطر من حيث المساحات المزروعة ‏وكمية الإنتاج حيث بلغت المساحة المزروعة باللوز 587355 دونما وبعدد أشجار 3ر22 مليون شجرة أغلبها يزرع بعلا بينما يقدر الإنتاج للموسم الزراعي الحالي ‏بـ 96676 طنا بزيادة قدرها 34 ألف طن.

وبين الرفاعي أن زراعة اللوز تتركز في قرى الريف الشرقي من حمص ‏حيث تتوافر كل الشروط البيئية والمناخية المناسبة لزراعته كالمناخ الجاف والأمطار القليلة لافتا إلى أن الإنتاج هذا الموسم أفضل من الموسم السابق كما تشهد زراعته توسعا ملحوظاً.

وخلال جولة لـ سانا في مناطق زراعة وقطاف اللوز أوضح المزارع محمود عودة من قرية الريان أن لديه نحو عشرين دونما من اللوز والإنتاج هذا العام جيد جدا والأسعار التسويقية مجزية وتختلف حسب النوع وطريقة البيع.

من جانبه أشار جبران الحاج رئيس الوحدة الإرشادية الزراعية في الريان إلى أن المساحات المزروعة باللوز بالقرية تبلغ نحو150 ألف دونم تؤمن مصدر دخل مهما لأبناء المنطقة والإنتاجية جيدة هذا العام وكذلك الأسعار مبينا وجود مراكز لفرزه وتوضيبه وتسويقه في القرية ما يوفر فرص عمل وقيمة مضافة للمحصول.

وبلغ إنتاج المحافظة من اللوز للموسم الماضي 62681 طنا.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

نحو 14 ألف طن تقديرات إنتاج اللوز للموسم الحالي في حمص

حمص-سانا أوضح مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أن تقديرات إنتاج اللوز